بحـث
المواضيع الأخيرة
أحكام السهو والشك في الصلاة
3 مشترك
صفحة 1 من اصل 1
أحكام السهو والشك في الصلاة
أحكام السهو والشك في الصلاة
لا حكم للسهو مع غلبة الظن ، لأن غلبة الظن تقوم مقام العلم في وجوب العمل عليه ، وإنما الحكم لما يتساوى (فيه الظنون أو الشك المحض ، وعلى هذه الأحوال ففي أحد وخمسين موضعا يتنوع خمسة أنواع : أحدها يوجب إعادة الصلاة . والثاني لا حكم له . والثالث يوجب تلافيه إما في الحال أو بعده . والرابع يوجب الاحتياط . والخامس يوجب الجبران بسجدتي السهو .
الاول يوجب إعادة الصلاة
فما يوجب الإعادة ففي أحد وعشرين موضعا :
1 - 3 - من صلى بغير طهارة . ومن صلى قبل دخول الوقت . ومن صلى إلى استدبار القبلة . 4 - ومن صلى إلى يمينها شمالها مع بقاء الوقت .
5 - ومن صلى في ثوب نجس مع تقدم علمه بذلك .
6 - ومن سجد على شئ نجس مع تقدم علمه بذلك .
7 - ومن صلى في مكان مغصوب مع تقدم علمه بذلك مختارا .
8 - ومن صلى في ثوب مغصوب كذلك .
9 - 11 - ومن ترك النية . ومن ترك تكبيرة الإحرام . ومن ترك الركوع حتى يسجد.
12 - ومن ترك سجدتين في ركعة من الركعتين الأوليين حتى يركع فيما بعدهما .
13 - 15 - ومن زاد ركوعا . ومن زاد سجدتين في ركعة من الأوليين. ومن زاد في الصلاة ركعة .
16 - ومن شك في الأولتين من كل رباعية فلا يدري كم صلى .
17 - ومن شك في الغداة فلا يدري كم صلى .
18 - ومن شك في المغرب فلا يدري كم صلى .
19 - ومن شك في صلاة السفر فلا يدري كم صلى .
20 - ومن نقص ركعة أو ما زاد على ذلك فلا يذكر حتى يتكلم أو استدبر القبلة .
21- ومن شك فلا يدري كم صلى .
الثاني لا حكم له
والقسم الثاني وهو ما لا حكم له ففي اثني عشر موضعا :
1 - من كثر سهوه وتواتر .
2 - 6 - ومن شك في شئ وقد انتقل إلى حالة أخرى : مثل من شك في تكبيرة الإحرام وهو في حال القراءة أو في القراءة وهو في حال الركوع ، أو في الركوع وهو في حال السجود ، أو ففي السجود وهو في حال القيام ، أو في التشهد الأول وقد قام إلى الثالثة .
7 و 8 - ومن سها في النافلة ، ومن سها في سهو .
9 و 10 - ومن سها عن تسبيح الركوع والسجود وقد رفع رأسه .
11 ومن ترك ركوعا في الركعتين الأخريين وسجد بعده حذف السجود ، وأعاد الركوع .
12 - ومن ترك السجدتين في واحدة منهما بنى على الركوع في الأول وسجد السجدتين .
الثالث يوجب تلافيه
وأما ما يوجب تلافيه إما في الحال أو بعده ففي تسعة مواضع :
1 - من سها عن قراءة الحمد حتى قرأ سورة أخرى ، قرأ الحمد وأعاد السورة .
2 - ومن سها عن قراءة سورة بعد الحمد قبل أن يركع ، قرأ ثم ركع .
3 - ومن شك في القراءة وهو قائم لم يركع قرأ ثم ركع .
4 - ومن سها عن تسبيح الركوع وهو راكع ، سبح .
5 - ومن شك في الركوع وهو قائم ركع ، فإن ذكر أنه كان ركع أرسل نفسه ولا يرفع رأسه .
6 - ومن شك في السجدتين أو واحدة منهما قبل أن يقوم سجدهما أو واحدة منهما .
7 - ومن ترك التشهد الأول وذكر وهو قائم رجع فتشهد ، فإن لم يذكر حتى يركع مضى في صلاته وقضاه بعد التسليم .
8 - ومن نسي سجدة واحدة وهو قائم ثم ذكر أنه لم يسجد قبل أن يركع رجع فسجد ، فإن ذكر بعد الركوع مضى في صلاته ثم قضاها بعد التسليم .
9 - ومن نسي التشهد الأخير حتى يسلم قضاه بعد التسليم .
الرابع يوجب الاحتياط
وأما ما يوجب الاحتياط فخمسة مواضع :
1 - من شك فلا يدري صلى ثنتين أو ثلاثا في الرباعيات ، وتساوت ظنونه ، بنى على الثلاث وتمم ، فإذا سلم صلى ركعة من قيام أو ركعتين من جلوس .
2 - وكذلك من شك بين الثلاث والأربع بنى على الأربع وسلم ثم يصلي ركعة من قيام أو ركعتين من جلوس.
3 - ومن شك بين الثنتين والأربع بنى على الأربع فإذا سلم صلى ركعتين من قيام .
4 - ومن شك بين الثنتين والثلاث والأربع بنى على الأربع. فإذا سلم صلى ركعتين من قيام وركعتين من جلوس .
5 - ومن سها في النافلة بنى على الأقل وإن بنى على الأكثر جاز .
الخامس يوجب الجبران
وأما ما يوجب الجبران بسجدتي السهو فأربعة مواضع :
1 - من تكلم في الصلاة ناسيا .
2 - ومن سلم في الأوليين ناسيا .
3 - ومن ترك واحدة من السجدتين حتى يركع فيما بعدها قضاها . بعد التسلم وسجد سجدتي السهو .
4 - ومن شك بين الأربع والخمس بنى على الأربع وسجد سجدتي السهو . ومن أصحابنا من قال : من قام في حال قعود أو قعد في حال قيام فتلافاه كان عليه سجدتا السهو . ومن شك بين الخمس والست حال القيام ، فإنه يهدم القيام فيعود شكه بين الأربع والخمس فيبني على الأربع ويتشهد ويسلم ويسجد سجدتي السهو للشك بين الأربع والخمس ثم يسجد سجدتي السهو مرة ثانية لزيادة القيام .
الرسائل العشر - الشيخ الطوسي - ص 185 – 189
كيفية صلاة الاحتياط
من كتاب الصلاة - السيد الخوئي - ج 6 - ص 260 - 263
يعتبر في صلاة الاحتياط جميع ما يعتبر في ساير الصلوات من الشرائط وبعد احرازها ينوي ويكبر للاحرام ويقرأ فاتحة الكتاب ويركع ويسجد سجدتين ويتشهد ويسلم وإن كانت ركعتين فيتشهد ويسلم بعد الركعة الثانية وليس فيها أذان ولا إقامة ولا سورة ولا قنوت ويجب فيها الاخفات في القراءة ، وإن كانت الصلاة جهرية حتى في البسملة على الأحوط وإن كان الأقوى جواز الجهر بها بل استحبابه .
كيفية سجدتي السهو
مختلف الشيعة - العلامة الحلي - ج 2 - ص 433 قال الشيخ في المبسوط :
فإذا أراد أن يسجد سجدتي السهو استفتح بالتكبير وسجد عقيبه ويرفع رأسه ، ثم يعود إلى السجدة الثانية ويقول فيهما : بسم الله وبالله السلام عليك أيها النبي ورحمة الله وبركاته ، وغير ذلك من الأذكار ، ثم يتشهد بعدهما تشهدا خفيفا يأتي بالشهادتين والصلاة على النبي وآله ويسلم بعده. وقال أبو جعفر بن بابويه في المقنع : ليس فيهما قراءة ولا ركوع ، بل يتشهد خفيفا ويقول فيهما : بسم الله وبالله السلام عليك أيها النبي ورحمة الله وبركاته ، وإن شئت بسم الله وبالله اللهم صل على محمد وآل محمد
مسألة 201 : إذا سهى ما يوجب سجدتي السهو بأنواع مختلفة أو متجانسة في صلاة واحدة فالأحوط أن نقول عليه لكل واحد سجدتا السهو . الخلاف - الشيخ الطوسي - ج 1 - ص 462
مسألة 204 : من نسي سجدتي السهو ثم ذكر فعليه إعادتهما ، تطاولت المدة أو لم تطل ، وبه قال الأوزاعي ، وهو أحد قولي الشافعيالخلاف - الشيخ الطوسي - ج 1 - ص 462.
لخلاف - الشيخ الطوسي - ج 1 - ص 462
لا حكم للسهو مع غلبة الظن ، لأن غلبة الظن تقوم مقام العلم في وجوب العمل عليه ، وإنما الحكم لما يتساوى (فيه الظنون أو الشك المحض ، وعلى هذه الأحوال ففي أحد وخمسين موضعا يتنوع خمسة أنواع : أحدها يوجب إعادة الصلاة . والثاني لا حكم له . والثالث يوجب تلافيه إما في الحال أو بعده . والرابع يوجب الاحتياط . والخامس يوجب الجبران بسجدتي السهو .
الاول يوجب إعادة الصلاة
فما يوجب الإعادة ففي أحد وعشرين موضعا :
1 - 3 - من صلى بغير طهارة . ومن صلى قبل دخول الوقت . ومن صلى إلى استدبار القبلة . 4 - ومن صلى إلى يمينها شمالها مع بقاء الوقت .
5 - ومن صلى في ثوب نجس مع تقدم علمه بذلك .
6 - ومن سجد على شئ نجس مع تقدم علمه بذلك .
7 - ومن صلى في مكان مغصوب مع تقدم علمه بذلك مختارا .
8 - ومن صلى في ثوب مغصوب كذلك .
9 - 11 - ومن ترك النية . ومن ترك تكبيرة الإحرام . ومن ترك الركوع حتى يسجد.
12 - ومن ترك سجدتين في ركعة من الركعتين الأوليين حتى يركع فيما بعدهما .
13 - 15 - ومن زاد ركوعا . ومن زاد سجدتين في ركعة من الأوليين. ومن زاد في الصلاة ركعة .
16 - ومن شك في الأولتين من كل رباعية فلا يدري كم صلى .
17 - ومن شك في الغداة فلا يدري كم صلى .
18 - ومن شك في المغرب فلا يدري كم صلى .
19 - ومن شك في صلاة السفر فلا يدري كم صلى .
20 - ومن نقص ركعة أو ما زاد على ذلك فلا يذكر حتى يتكلم أو استدبر القبلة .
21- ومن شك فلا يدري كم صلى .
الثاني لا حكم له
والقسم الثاني وهو ما لا حكم له ففي اثني عشر موضعا :
1 - من كثر سهوه وتواتر .
2 - 6 - ومن شك في شئ وقد انتقل إلى حالة أخرى : مثل من شك في تكبيرة الإحرام وهو في حال القراءة أو في القراءة وهو في حال الركوع ، أو في الركوع وهو في حال السجود ، أو ففي السجود وهو في حال القيام ، أو في التشهد الأول وقد قام إلى الثالثة .
7 و 8 - ومن سها في النافلة ، ومن سها في سهو .
9 و 10 - ومن سها عن تسبيح الركوع والسجود وقد رفع رأسه .
11 ومن ترك ركوعا في الركعتين الأخريين وسجد بعده حذف السجود ، وأعاد الركوع .
12 - ومن ترك السجدتين في واحدة منهما بنى على الركوع في الأول وسجد السجدتين .
الثالث يوجب تلافيه
وأما ما يوجب تلافيه إما في الحال أو بعده ففي تسعة مواضع :
1 - من سها عن قراءة الحمد حتى قرأ سورة أخرى ، قرأ الحمد وأعاد السورة .
2 - ومن سها عن قراءة سورة بعد الحمد قبل أن يركع ، قرأ ثم ركع .
3 - ومن شك في القراءة وهو قائم لم يركع قرأ ثم ركع .
4 - ومن سها عن تسبيح الركوع وهو راكع ، سبح .
5 - ومن شك في الركوع وهو قائم ركع ، فإن ذكر أنه كان ركع أرسل نفسه ولا يرفع رأسه .
6 - ومن شك في السجدتين أو واحدة منهما قبل أن يقوم سجدهما أو واحدة منهما .
7 - ومن ترك التشهد الأول وذكر وهو قائم رجع فتشهد ، فإن لم يذكر حتى يركع مضى في صلاته وقضاه بعد التسليم .
8 - ومن نسي سجدة واحدة وهو قائم ثم ذكر أنه لم يسجد قبل أن يركع رجع فسجد ، فإن ذكر بعد الركوع مضى في صلاته ثم قضاها بعد التسليم .
9 - ومن نسي التشهد الأخير حتى يسلم قضاه بعد التسليم .
الرابع يوجب الاحتياط
وأما ما يوجب الاحتياط فخمسة مواضع :
1 - من شك فلا يدري صلى ثنتين أو ثلاثا في الرباعيات ، وتساوت ظنونه ، بنى على الثلاث وتمم ، فإذا سلم صلى ركعة من قيام أو ركعتين من جلوس .
2 - وكذلك من شك بين الثلاث والأربع بنى على الأربع وسلم ثم يصلي ركعة من قيام أو ركعتين من جلوس.
3 - ومن شك بين الثنتين والأربع بنى على الأربع فإذا سلم صلى ركعتين من قيام .
4 - ومن شك بين الثنتين والثلاث والأربع بنى على الأربع. فإذا سلم صلى ركعتين من قيام وركعتين من جلوس .
5 - ومن سها في النافلة بنى على الأقل وإن بنى على الأكثر جاز .
الخامس يوجب الجبران
وأما ما يوجب الجبران بسجدتي السهو فأربعة مواضع :
1 - من تكلم في الصلاة ناسيا .
2 - ومن سلم في الأوليين ناسيا .
3 - ومن ترك واحدة من السجدتين حتى يركع فيما بعدها قضاها . بعد التسلم وسجد سجدتي السهو .
4 - ومن شك بين الأربع والخمس بنى على الأربع وسجد سجدتي السهو . ومن أصحابنا من قال : من قام في حال قعود أو قعد في حال قيام فتلافاه كان عليه سجدتا السهو . ومن شك بين الخمس والست حال القيام ، فإنه يهدم القيام فيعود شكه بين الأربع والخمس فيبني على الأربع ويتشهد ويسلم ويسجد سجدتي السهو للشك بين الأربع والخمس ثم يسجد سجدتي السهو مرة ثانية لزيادة القيام .
الرسائل العشر - الشيخ الطوسي - ص 185 – 189
كيفية صلاة الاحتياط
من كتاب الصلاة - السيد الخوئي - ج 6 - ص 260 - 263
يعتبر في صلاة الاحتياط جميع ما يعتبر في ساير الصلوات من الشرائط وبعد احرازها ينوي ويكبر للاحرام ويقرأ فاتحة الكتاب ويركع ويسجد سجدتين ويتشهد ويسلم وإن كانت ركعتين فيتشهد ويسلم بعد الركعة الثانية وليس فيها أذان ولا إقامة ولا سورة ولا قنوت ويجب فيها الاخفات في القراءة ، وإن كانت الصلاة جهرية حتى في البسملة على الأحوط وإن كان الأقوى جواز الجهر بها بل استحبابه .
كيفية سجدتي السهو
مختلف الشيعة - العلامة الحلي - ج 2 - ص 433 قال الشيخ في المبسوط :
فإذا أراد أن يسجد سجدتي السهو استفتح بالتكبير وسجد عقيبه ويرفع رأسه ، ثم يعود إلى السجدة الثانية ويقول فيهما : بسم الله وبالله السلام عليك أيها النبي ورحمة الله وبركاته ، وغير ذلك من الأذكار ، ثم يتشهد بعدهما تشهدا خفيفا يأتي بالشهادتين والصلاة على النبي وآله ويسلم بعده. وقال أبو جعفر بن بابويه في المقنع : ليس فيهما قراءة ولا ركوع ، بل يتشهد خفيفا ويقول فيهما : بسم الله وبالله السلام عليك أيها النبي ورحمة الله وبركاته ، وإن شئت بسم الله وبالله اللهم صل على محمد وآل محمد
مسألة 201 : إذا سهى ما يوجب سجدتي السهو بأنواع مختلفة أو متجانسة في صلاة واحدة فالأحوط أن نقول عليه لكل واحد سجدتا السهو . الخلاف - الشيخ الطوسي - ج 1 - ص 462
مسألة 204 : من نسي سجدتي السهو ثم ذكر فعليه إعادتهما ، تطاولت المدة أو لم تطل ، وبه قال الأوزاعي ، وهو أحد قولي الشافعيالخلاف - الشيخ الطوسي - ج 1 - ص 462.
لخلاف - الشيخ الطوسي - ج 1 - ص 462
حجي صالح- كبار الشخصيات
- عدد المساهمات : 27
نقاط : 4800
تاريخ التسجيل : 02/06/2011
رد: أحكام السهو والشك في الصلاة
شكرا اتمنى من الله ان يوفقك لعمل الخير
عيون المها- مجموعة الاشراف
- عدد المساهمات : 11
نقاط : 4538
تاريخ التسجيل : 20/12/2011
العمر : 39
صفحة 1 من اصل 1
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
الخميس أغسطس 23, 2012 7:44 pm من طرف بلال ابو عباس
» اهلا بالاخ ( عباس علي)ومرحبا
الخميس أغسطس 23, 2012 7:25 pm من طرف بلال ابو عباس
» اهلا وسهلا بالأخت شيعية وافتخر
السبت أغسطس 04, 2012 3:35 am من طرف بلال ابو عباس
» شرح بالصور حول كيفية ظهور الاسماء طلاب الصف الثالث متوسط
الثلاثاء يوليو 17, 2012 4:56 am من طرف nba5
» نتائج الصف الثالث متوسط 2011 البصرة
الإثنين يوليو 16, 2012 5:15 pm من طرف makki
» اجمل نكات عراقية
الأحد مايو 06, 2012 4:33 am من طرف عباس البصري
» من أروع قصائد الامام علي (ع)
الأحد مايو 06, 2012 4:16 am من طرف عباس البصري
» اكبر عدد من فضائل الامام واقوال الامام الحسن عليه السلام
الأحد مايو 06, 2012 4:09 am من طرف عباس البصري
» اهلا وسهلا بالعضو عباس البصري
الإثنين أبريل 30, 2012 1:04 am من طرف رافد الربيعي