دردشة ومنتديات البصرة أم الخير
بيان رقم -77- الحركة الاصلاحية بين الايثار والانتهازية 613623
عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة يرجي التكرم بتسجبل الدخول اذا كنت عضو معنا
او التسجيل ان لم تكن عضو وترغب في الانضمام الي اسرة المنتدي
سنتشرف بتسجيلك
شكرا بيان رقم -77- الحركة الاصلاحية بين الايثار والانتهازية 829894
ادارة المنتدي بيان رقم -77- الحركة الاصلاحية بين الايثار والانتهازية 103798

انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

دردشة ومنتديات البصرة أم الخير
بيان رقم -77- الحركة الاصلاحية بين الايثار والانتهازية 613623
عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة يرجي التكرم بتسجبل الدخول اذا كنت عضو معنا
او التسجيل ان لم تكن عضو وترغب في الانضمام الي اسرة المنتدي
سنتشرف بتسجيلك
شكرا بيان رقم -77- الحركة الاصلاحية بين الايثار والانتهازية 829894
ادارة المنتدي بيان رقم -77- الحركة الاصلاحية بين الايثار والانتهازية 103798
دردشة ومنتديات البصرة أم الخير
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
بحـث
 
 

نتائج البحث
 


Rechercher بحث متقدم

المواضيع الأخيرة
» اجمل ما قيل عن الصبر
بيان رقم -77- الحركة الاصلاحية بين الايثار والانتهازية Emptyالخميس أغسطس 23, 2012 7:44 pm من طرف بلال ابو عباس

» اهلا بالاخ ( عباس علي)ومرحبا
بيان رقم -77- الحركة الاصلاحية بين الايثار والانتهازية Emptyالخميس أغسطس 23, 2012 7:25 pm من طرف بلال ابو عباس

» اهلا وسهلا بالأخت شيعية وافتخر
بيان رقم -77- الحركة الاصلاحية بين الايثار والانتهازية Emptyالسبت أغسطس 04, 2012 3:35 am من طرف بلال ابو عباس

» شرح بالصور حول كيفية ظهور الاسماء طلاب الصف الثالث متوسط
بيان رقم -77- الحركة الاصلاحية بين الايثار والانتهازية Emptyالثلاثاء يوليو 17, 2012 4:56 am من طرف nba5

» نتائج الصف الثالث متوسط 2011 البصرة
بيان رقم -77- الحركة الاصلاحية بين الايثار والانتهازية Emptyالإثنين يوليو 16, 2012 5:15 pm من طرف makki

» اجمل نكات عراقية
بيان رقم -77- الحركة الاصلاحية بين الايثار والانتهازية Emptyالأحد مايو 06, 2012 4:33 am من طرف عباس البصري

» من أروع قصائد الامام علي (ع)
بيان رقم -77- الحركة الاصلاحية بين الايثار والانتهازية Emptyالأحد مايو 06, 2012 4:16 am من طرف عباس البصري

» اكبر عدد من فضائل الامام واقوال الامام الحسن عليه السلام
بيان رقم -77- الحركة الاصلاحية بين الايثار والانتهازية Emptyالأحد مايو 06, 2012 4:09 am من طرف عباس البصري

» اهلا وسهلا بالعضو عباس البصري
بيان رقم -77- الحركة الاصلاحية بين الايثار والانتهازية Emptyالإثنين أبريل 30, 2012 1:04 am من طرف رافد الربيعي

مكتبة الصور


بيان رقم -77- الحركة الاصلاحية بين الايثار والانتهازية Empty
منتدى
التبادل الاعلاني
احداث منتدى مجاني
تصويت

بيان رقم -77- الحركة الاصلاحية بين الايثار والانتهازية

2 مشترك

اذهب الى الأسفل

بيان رقم -77- الحركة الاصلاحية بين الايثار والانتهازية Empty بيان رقم -77- الحركة الاصلاحية بين الايثار والانتهازية

مُساهمة من طرف ابو حسن الحسني الأحد أغسطس 14, 2011 8:58 pm

بيان رقم -77- الحركة الاصلاحية بين الايثار والانتهازية

2011-07-23




المرجع الديني السيد الصرخي الحسني (ادام الله بقائكم)
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
الموضوع // باحث اجتماعي
سيدنا العزيز من خلال دراستي وبحثي في تاريخ المؤسسة الدينية في العراق وقفت عند عدة استفهامات فلم أجد بُدا إلا رفعها إلى سماحتكم وهي : من الواضح لكل باحث ومتفقه ان الحوزة العلمية في بداية القرن العشرين كان منهجها السائد هو منهجا قديما (كلاسيكيا ) وبقيت على هذا الحال لفترة ليست بقصيرة إلى أن جاء عصر الصدر الاول والسيد الخميني (قدس سرهما ) وطرحت واشيعت أدلة (ولاية الفقيه) وطبقت على ارض الواقع وحينها تباينت مواقف العلماء في الحوزات العلمية الإسلامية حتى اصبح هناك خطان حوزويان لا ثالث لهما، الاول يرفض فكرة (ولاية الفقيه) ويقتصر على (الولاية الحسبية أي في الخمس والزكاة) وكذلك يستنكر فكرة الدخول في العمل السياسي أي يفصل الدين عن السياسية واما الخط الاخر فانه يرى في (ولاية الفقيه) إنها ولاية عامة ويؤكد في مبادئه على عدم فصل الدين عن السياسة وكان رائد هذ ا الخط السيد الشهيد الأول (محمد باقر الصدر قدس سره) وقد اسمى هذا الخط بالمرجعية الصالحة ، وقد تجلى ذلك التباين بين هذين الخطين أو المدرستين في المناهج والمواقف أكثر في عصر الشهيد الثاني (محمد محمد صادق الصدر قدس سره)، فأصبح ذلك الخط القديم ليس فقط منزويا ولا يقول بولاية الفقية، بل أصبح أصحاب هذا الخط يشن الحملات والهجمات ضد المصلحين ممن يقول بولاية الفقيه المطلقة ووقفوا ضدهم بقوة حتى وصفهم السيد محمد صادق الصدر(قدس) بالصامتين كصمت القبور، وسماهم بالحوزة الساكتة إلى غيرها من الأوصاف، وفي المقابل أصبح الخط الذي يقول بولاية الفقيه يمثل الحوزة الناطقة ... فمثل هؤلاء الساكتين اعتبروا ان التكلم بالسياسة حرام ومخالف لنهج اهل البيت (عليهم السلام) بل نترك الساسة لاهلها ولا يحق التدخل بها مهما حصل من نتائج ولو كانت تلك النتائج تؤدي الى هدم بيضة الاسلام كما يقال فالذي يدقق بمواقفهم يراهم يدعون إلى فصل الدين عن السلطة أو السياسة ..
والسؤال سيدنا الجليل هو: بعد احتلال العراق وسقوط النظام الاجرامي شاهدنا العجب العجاب وهو تدخل تلك الحوزة (الصامتة أو الساكتة) بالشأن السياسي وبقوة، فأصبحوا هم أهل الحل والعقد في جميع أمور البلد ، وقد تدخلوا بالصغيرة والكبيرة من شؤون الأمة ولم يقتصروا على الأمورالحسبية كما كانوا يعتقدون ويصرحون به،
فهل هذا يعني انها اصبحت ترفض الفكرة الكلاسيكية وتؤمن بالمرجعية الهادفة الصالحة ، واي من الحوزتين له التاثير الاكبر على المجتمع عموما والكوفة والنجف خصوصا وماهي نسبة تفاعل المجتمع مع كل منهما ولمن ينقاد وما هو سبب تبعيته وانقياده لاحداهما دون الاخرى خاصة ونحن نشاهد التبعية الاجتماعيةالعددية الكبرى تكون للمرجعية الكلاسيكية ؟
يرجى من سماحتكم بيان بعض الموارد التي تفيدنا في المقام زاد الله في علمكم وعملكم

د. كاظم الموسوي
باحث اجتماعي


ابو حسن الحسني
عضو جديد
عضو جديد

عدد المساهمات : 6
نقاط : 4862
تاريخ التسجيل : 14/08/2011

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

بيان رقم -77- الحركة الاصلاحية بين الايثار والانتهازية Empty رد: بيان رقم -77- الحركة الاصلاحية بين الايثار والانتهازية

مُساهمة من طرف جعفر البصراوي الإثنين أغسطس 15, 2011 1:34 pm

ايها الدكتور الجليل ارجو طرح التسائل الى سماحة السيد وليس لاعظاء المنتدى وجزاكم الله خير
اما اذا كان المقصود من المشاركة التوضيح فاعتقد ان الموضوع سؤال فقط ولا يوجد جواب ارجو توضيح القصد
ولكم منا كامل الامنتنان
جعفر البصراوي
جعفر البصراوي
غضو هام
غضو هام

عدد المساهمات : 121
نقاط : 4998
تاريخ التسجيل : 13/08/2011
العمر : 36
الموقع : البصرة

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الرجوع الى أعلى الصفحة


 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى