بحـث
المواضيع الأخيرة
صيام يوم عاشوراء
2 مشترك
صفحة 1 من اصل 1
صيام يوم عاشوراء
صيـــام العاشـــر
بسم الله الرحمن الرحيم
الصلاة والسلام على أشرف المرسلين سيدنا محمد وعلى آل بيته الطيبين الطاهرين واللعنه الدائمة على أعدائهم من الأولين و الآخرين .
المعروف أن بني أمية بعد اغتصاب الخلافة وجعلها ملكاً عضوضاً وملكية مستبدة قاموا بوضع أحاديث تسيء لأهل البيت (عليهم السلام) وتنال من شخصيتهم وتزوير مناسباتهم وما جاء في صيام عاشوراء مثلاً. وهو أمر مستهجن لمن أنصف وتأمل وفكر ولو قليلاً.
وأذكر بعض الأحاديث التي تمسك بها أهل السنة والجماعة على وجوب صيام العاشر من محرم .
* عن عائشة: انّ قريشاً كانت تصوم يوم عاشوراء في الجاهلية ثم أمر رسول الله بصيامه حتى فرض رمضان، وقال صلى الله عليه وسلم: « من شاء فليصمه، ومن شاء أفطر » . (1)
* عن الربيع، قالت: أرسل النبي صلى الله عليه وسلم غداة عاشوراء إلى قرى الأنصار: «من أصبح مفطراً فليتم بقية يومه، ومن أصبح صائماً فليصم » .(2)
* عن ابن عباس: قدم النبي المدينة فرأى اليهود تصوم يوم عاشوراء، فقال: « ما هذا ». قالوا يوم صالح، هذا يوم نجّى الله بني اسرائيل من عدوهم فصامه موسى. قال: « فانا أحقّ بموسى منكم » فصامه وأمر بصيامه (3)
* وعن أبي موسى: كان يوم عاشوراء تعده اليهود عيداً، قال النبي: « فصوموه انتم » (4)
* والحديث السابق له نقل آخر، وفيه: « نحن أحق بصومه » فأمر بصومه (5)
* عن ابن عباس: ما رأيت النبي يتحرى صيام يوم فضّله على غيره إلاّ هذا اليوم يوم عاشوراء، وهذا الشهر، يعني شهر رمضان (6)
* وعن عائشة: كان عاشوراء يوماً تصومه قريش في الجاهلية، وكان النبي يصومه، فلّما قدم المدينة صامه وأمر بصيامه، فلّما نزل رمضان كان من شاء صامه ومن شاء لا يصومه (7)
------ المصادر ------
(1) صحيح البخاري رقم 1794.
(2) صحيح البخاري رقم 1759 كتاب الصوم.
(3) صحيح البخاري رقم 1900 وانظر 3727.
(4) صحيح البخاري رقم 1901.
(5) صحيح البخاري رقم 3726.
(6) صحيح البخاري رقم 1902.
(7) صحيح البخاري رقم 3619 كتاب فضائل الصحابة، اقول: انظر صحيح مسلم 8: 4 ـ 13.
أقول: المستفاد من رواية عائشة وعبدالله بن عمر وغيرهما انّ أهل الجاهلية كانوا يصومون يوم عاشوراء، فصامه النبي صلى الله عليه وآله وسلم ثم أمر الناس بصومه حين قدم المدينة، ثم فرض صوم رمضان ونسخ وجوبه وبقي مستحباً.
ولكن المستفاد من خبر عبدالله بن عباس وأبي موسى انّ النبي لم يكن متلفتاً إلى صوم عاشوراء وانّما علم به بعد قدومه المدينة من اليهود، فأمر به لأحقيته من اليهود بموسى عليه السلام، فالأحاديث بين ما يسند صومه وصوم المسلمين بأمره صلى الله عليه وأله وسلم إلى تقليد أهل الجاهلية، وبين ما يسنده إلى تقليد اليهود،وهذا مع الأسف حينما يؤخذ على علاته يثير الاستغراب والعجب وهل أن النبي يأخذ دينه من اليهود وهل أنّ النبي هو المشرع؟ أم الله المشرع . هذا فضلاً عن أن اليهود لا يصومون يوم عاشوراء ولم يسبق لهم أن صاموه.
وهنا تناقض آخر نقل في كتاب مسلم عن عبدالله بن عباس، واليك نصّه:
* حين صام رسول الله صلى الله عليه وسلم يوم عاشوراء وأمر بصيامه قالوا: يا رسول الله انّه يوم تعظّمه اليهود والنصارى، فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم: « فإذا كان العام المقبل ان شاء الله صمنا اليوم التاسع » قال فلم يأت العام المقبل حتى توفّى رسول الله صلى الله عليه وسلم (صحيح مسلم 8: 12 كتاب الصيام ) .
فترى الحديث يقول: انّ النبي لم يكن عالماً بأنّ اليهود والنصارى يعظّمون يوم عاشوراء، فلمّا علم به عزم على ترك صومه وقصد صوم اليوم التاسع، لكنّه توفي قبل حلول العام المقبل. وفي هذا الحديث أمور أخر، منها: انّ أمره بصوم يوم عاشوراء كان باقياً إلى قبل سنة من موته لا انّه نسخه وجوب صوم رمضان.
و انّ النبي لم يصم اليوم التاسع أصلاً، لكن هنا حديثاً آخر يقول انّه صلى الله عليه وآله وسلم كان يصوم اليوم التاسع!، واليك نصّه من كتاب مسلم:
* عن الحكم... فقال (عبدالله بن عباس): إذا رأيت هلال المحرم فاعدد وأصبح يوم التاسع صائماً.قلت: هكذا كان رسول الله صلى الله عليه وسلم يصومه. قال: نعم (صحيح مسلم 8: 11 ) .
وأقول أيعقل ان يقلد النبي (صلى الله عليه وآله) اليهود ويصوم عاشوراء ويأمر أصحابه بصيامه وهو اليوم الذي صامه اليهود حسب «الادعاء» بينما ينهانا عن اتباع سنن أهل الكتاب!
إذ روى مسلم في صحيحه عن أبي سعيد الخدري عن النبي (صلى الله عليه وآله) قال: لتتبعن سـنن من كان قبلكم شـبراً شـبراً حتى لو دخلوا جحر ضب اتبعتموهم، قلت يا رسول الله اليهود والنصارى؟ قال: فمن؟
وجاء في البخاري في باب قول النبي (صلى الله عليه وآله) « لا تسألوا أهل الكتاب عن شيء ».
وعن أبي هريرة انه قال «كان أهل الكتاب يقرؤون التوراة بالعبرانية ويفسرونها بالعربية لأهل الإسلام. فقال النبي (صلى الله عليه وآله) لا تصدقوا أهل الكتاب ولا تكذبوهم وقولوا آمنا بالله وما أنزل إلينا وما أنزل إليكم...»
وأن البخاري أكد في حديث مروي في صحيحه عن ابن عباس قال: كيف تسأل أهل الكتاب عن شىء وكتابكم الذي أنزل على رسول الله احدث تقرأ محصنا لم يشب، وقد حدثكم أن أهل الكتاب بدلوا كتاب الله وغيروه وكتبوا بأيديهم الكتاب وقالوا هو من عند الله ليشتروا به ثمناً قليلاً ولا رأينا منهم رجلا يسألكم عن
الذي أنزل إليكم.
فكيف رسول الله ( صلى الله عليه وآله ) يتبع اليهود وهو الذي ينهانا عن أتباعهم و أن اليهود لم تصم عاشوراء لأن تواريخها لا توافق هذا اليوم لما لهم حساب غير ثابت بسبب إضافة شهر إلى الشهور الاثني عشر كل مدة من الزمان حتى تتوافق أعيادهم بالربيع أو الشتاء.
ولعل القرآن يشير إلى ذلك في قوله تعالى { ان عدة الشهور عند الله اثنى عشر شهراً في كتاب الله يوم خلق السموات والأرض منها أربعة حرم ذلك الدين القيم فلا تظلموا فيهن أنفسكم }
ثم يقول تعالى في آية أخرى { إنما النسيء زيادة في الكفر يضل به الذين كفروا يحلونه عاماً ويحرمونه عاما ليواطئوا عدة ما حرم الله فيحلوا ما حرم الله زين لهم سوء أعمالهم والله لا يهدي القوم الكافرين }
وبالتالي على فرض أن اليهود صامت عاشوراء فهذا يستدعي التلاعب بسنتهم مما يجعلهم يضيفون أو يزيدون ليوافقوا عاشوراء وهذا النسيء أشار إليه القرآن ووصفه بالكفر (انما النسيء زيادة في الكفر) حيث النسيء بمعنى الزيادة وهذا يستدعي فيما إذا قلدهم المسلمون أن يوافقون اليهود ويقروهم على النسيء وهو
ليس كفراً فقط بل زيادة بالكفر.
أقول: المتأمّل في هذه الروايات المتعارضة المتضاربة يفهم انّها موضوعة مجعولة من قبل بني أُميّة ، ويزيد في وضوح كذبها انّه لا أثر لهذا الصوم في ما نقل عن آثار أهل الجاهلية، وهؤلاء اليهود والنصارى لا يعرفون يوم عاشوراء ولا صومه وهم ببابك!، لعن الله الكاذبين المفترين على رسول الله صلى الله عليه وسلم وعلى سنته.
هل اليهود تصوم يوم عاشوراء ؟
ان المستفاد من مراجعة التاريخ و كلمات اللغويين و الفقهاء و المحققين و غيرهم ان مدار السنة عند اليهود ليست قمرية بل شمسية و لم يكن صومهم في عاشوراء و لا في محرم كما ان اليوم الذي غرق فيه فرعون لم يتقيد بكونه دائماً هو عاشوراء المحرم. و انما هو في اليوم العاشر من شهر هم الأول: تشرى، و يسمونه يوم كيپور «kipur» - اى الكافرة و هو اليوم الذي تلقى فيه الاسرائيليون اللوح الثاني من الشريعة.
ثم على الفرض - البعيد انه اتفق ذلك اليوم مع قدوم النبي (صلى الله عليه وآله)الكريم المدينة و عاشوراء المحرم فهو محض اتفاق.
أضف إلى ذلك ان كيفية الصوم عندهم أيضا تختلف عن الصوم عندنا فإنهم يصومون من غروب الشمس إلى غروبها في اليوم التالي.
و عليه فلا وجه و لا أساس لما نسب في المرويات إلى النبي (صلى الله عليه وآله) من ان صوم عاشوراء كان ذا أصل يهودي و انهم كانوا يصومونه في هذا اليوم.
و لنعرض بعض الأقوال في هذا الشأن:
1- قال الدكتور جواد على: «و يقصدون بصوم اليهود يوم عاشوراء ما يقال له « يوم الكفارة » و هو يوم صوم و انقطاع و يقع قبل عيد المظال بخمسة أيام أي في يوم عشرة تشري و هو يوم الكبور «kipur» و يكون الصوم فيه من غروب الشمس إلى غروبها في اليوم التالي و له حرمة كحرمة السبت و فيه يدخل الكاهن الأعظم قدس الأقداس لأداء الفروض الدينية المفروضة في ذلك اليوم.» (1)
2- و قال السقاف: « في واقعنا الحاضر لا نجد أي يهودي يصوم في العاشر من محرم او يعده عيداً و لم يوجد في السجلات التاريخية ما يشير إلى انهم صاموا في العاشر من محرم أو عدوه عيداً بل اليهود يصومون يوم العاشر من شهر تشرين و هو الشهر الأول من سنتهم في تقويمهم و تاريخهم الا انهم لا يسمونه يوم عاشوراء بل يوم أو عيد كيپور.»(2)
3- قال السقاف أيضا:«ان لليهود تقويماً خاصاً بهم يختلف عن تقويمنا العربي الإسلامي اختلافا ًبيناً و يبتدئ بشهر (تشرى) ثم (حشران) و ينتهي بشهر (أيلول) و هو الشهر الثاني عشر، و في كل سنة الكبيسة يضاف إليها شهر واحد حتى يكون للسنة الكبيسة ثلاثة عشر شهراً و هو شهر (آذار الثاني) الذي يتخلل بين آذار الشهر السادس و بين نيسان الشهر الثامن و يكون (آذار الثاني) الشهر السابع و عدد أيام السنة في السنوات العادية 353 أو 354، أو 355 يوما و في الكبيسة 383 أو 384 أو 385 يوماً و التقويم اليهودي المستعمل الآن شهور قمرية و سنواته شمسية.» (3)
4- و قال محمود باشا الفلكي في تقويم العرب قبل الإسلام: «يظهر ان اليهود من العرب كانوا يسمون أيضا عاشوراء و عاشور اليوم العاشر من شهر تشرى الذي هو أول شهور سنتهم المدنية و سابع شهور السنة الدينية عندهم. و السنة عند اليهود شمسية لا قمرية فيوم عاشوراء الذي كان فيه غرق فرعون لا يتقيد
بكونه عاشر المحرم بل اتفق و قوعه يوم قدوم النبي.»(4
بصراويه وافتخر- عضو فعال
- عدد المساهمات : 55
نقاط : 4993
تاريخ التسجيل : 17/08/2011
رد: صيام يوم عاشوراء
جزاكي الله خيرا موضوع جميل سلمت يداكي
عيون المها- مجموعة الاشراف
- عدد المساهمات : 11
نقاط : 4734
تاريخ التسجيل : 20/12/2011
العمر : 40
صفحة 1 من اصل 1
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
الخميس أغسطس 23, 2012 7:44 pm من طرف بلال ابو عباس
» اهلا بالاخ ( عباس علي)ومرحبا
الخميس أغسطس 23, 2012 7:25 pm من طرف بلال ابو عباس
» اهلا وسهلا بالأخت شيعية وافتخر
السبت أغسطس 04, 2012 3:35 am من طرف بلال ابو عباس
» شرح بالصور حول كيفية ظهور الاسماء طلاب الصف الثالث متوسط
الثلاثاء يوليو 17, 2012 4:56 am من طرف nba5
» نتائج الصف الثالث متوسط 2011 البصرة
الإثنين يوليو 16, 2012 5:15 pm من طرف makki
» اجمل نكات عراقية
الأحد مايو 06, 2012 4:33 am من طرف عباس البصري
» من أروع قصائد الامام علي (ع)
الأحد مايو 06, 2012 4:16 am من طرف عباس البصري
» اكبر عدد من فضائل الامام واقوال الامام الحسن عليه السلام
الأحد مايو 06, 2012 4:09 am من طرف عباس البصري
» اهلا وسهلا بالعضو عباس البصري
الإثنين أبريل 30, 2012 1:04 am من طرف رافد الربيعي